تعددت المكاتب الهندسية، ومحتار مين تختار🤔؟ 

في هذه السلسلة ٨ معايير مهمة في عملية المفاضلة بين المكاتب الهندسية.



 

١- تحديد الاحتياج: هذه المرحلة تتطلب عملية بحث واسعة عن المكاتب وإمكانياتها، ومقترحات كل مكتب، ثم تحديد ما إذا كانت الأفكار المطروحة تتلائم مع رؤيتك  أم لا؟ 🧐

 

٢- تصنيف المكتب الهندسي: ويمكنك التحقق من التصنيف عبر الرابط الآتي:

المنصة الوطنية الموحدة

٣- فريق العمل: من المهم أن يكون الفريق مرن في مواعيده و بالتعديلات، وتحت إشراف فريق هندسي متكامل يَضُم المعماري، الإنشائي، الكهربائي والميكانيكي🧑🏻💻.

 

٤- أنواع المخططات 📉

- مخططات أساسية مثل: المخططات المعمارية الإنشائية، الصحية، كفاءة الطاقة والمخططات الكهربائية.

- مخططات إضافية مثل: مخططات الواجهات، التصميم الداخلي و مخططات تصميم اللاندسكيب.

 

٥- تكلفة المخطط💸: كن على إطلاع بكافة التكاليف وماذا تشمل؟

فسياسة المكاتب مختلفة، وخذ بالإعتبار أن قيمة التعديل أثناء التنفيذ، قد تتجاوز سعر المخطط الأساسي ذو الجودة العالية، لذلك كن على درايه بكل مرحلة وتكلفتها؟🚨.

 

٦- التسلسل الزمني للمخطط والذي يبدأ بعد اعتماد الفكرة المعمارية

 

٧- جودة المخرجات: نعني بذلك الإبتكار في المخططات، الموازنة مابين التكاليف ومتطلبات التنفيذ وأيضًا حساب الكميات لكل مرحلة حتى تكون على معرفة تامة بمبلغ التنفيذ قبل البدء📈.

 

٨- طرق تسليم الملفات مثل: رخصة البناء و النوتة الحسابية، تكون عن طريق إرسال نسخ إلكترونية أم نسخ ورقية مختومة من المكتب أم ملف pdf🗂.

 

إن مهمة المكتب الهندسي لاتقصر على ذلك فقط، فهو يُشرف على تنفيذ كافة أعمال المشروع، و هو المسؤول عن استخراج قرار مساحي إلكتروني من منصة بلدي، لذلك يجب أن تكون عملية الاختيار مدروسة بدقة وعناية💯

 

هذه المعايير وأكثر من ذلك نقدمه لك في منصة مهندسون حيث نسعى دائمًا لإنجاز أعمالك بأحترافية وتنفيذها كما يُرضيك👍🏼

‏https://www.engsapp.net/ 

🚨 

بإمكانك - أيها المالك- تعيين المكتب المُصمم للإشراف على المشروع، او الاستعانة بمكتب إشرافي آخر وهذا الأفضل، فنظرتان للمشروع أفضل من نظرة واحدة. 

 

وأخيرًا لكي تضمن جودة تنفيذ العمل تستطيع الاستعانة بمهندسين فاحصين للقيام بمهمة مراقبة أعمال المقاول والمكتب الهندسي، والحصول على تقارير معتمدة لكل مرحلة على حدة



المرجع

- م نادر المنصوي