المواصفات والاشتراطات الفنية للغطاء الخرساني (طبقة الحماية - البسكوت):

١-  إذا ذكر في المخططات سماكة للغطاء الخرساني أكبر مما ذكر هنا فيتم الالتزام بالسماكة المذكورة في المخططات.

٢-  إذا ذكر في المخططات سماكة الغطاء الخرساني اقل مما ذكر هنا فيتم الالتزام بالسماكة المذكورة هنا.

٣-  سماكة الغطاء الخرساني للأجزاء الملامسة للتربة او المياه لا يقل عن ٥ سنتيمتر، وإذا كان عرض هذه العناصر في المخططات ٢٠سم  فيتم إضافة (٢.٥) سنتيمتر من جميع الجهات الملامسة للتربة او الماء الى ابعاد العنصر الخرساني الموجودة في المخطط (زيادة في الخرسانة لا الحديد).

٤-  سماكة الغطاء الخرساني للأجزاء الملامسة للتربة او المياه التي تحوي نسبة كبيرة من الاملاح ٧.٥ سنتيمتر، وإذا كان عرض هذه العناصر في المخططات ٢٠سم  فيتم إضافة (٥) سنتيمتر من جميع الجهات الملامسة للتربة ذات الاملاح الى ابعاد العنصر الخرساني الموجودة في المخطط (زيادة في الخرسانة لا الحديد).

٥- سماكة الغطاء الخرساني للقواعد من أسفل (ما بين طبقة النظافة المعزولة والحديد) من ٤ سم الى ٥ سم، مالم توصي المخططات بأكثر من ذلك.

٦- سماكة الغطاء الخرساني الجانبي للقواعد من الاربع الجوانب ومن الأعلى ٥ سنتيمتر، اما إذا كانت التربة التي ستدفن بها القواعد تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح) فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر.

٧- سماكة الغطاء الخرساني لجدران القبو من الداخل ٢.٥ سنتيمتر (غير ملامسة للتربة او المياه).

٨- سماكة الغطاء الخرساني لجدران القبو من الخارج ٥ سنتيمتر، اما إذا كانت التربة التي ستدفن حول جدار القبو تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح) فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر، لاحتمالية ثقب او فشل لفائف العازل مع الزمن.

٩-  سماكة الغطاء الخرساني لجدران الخزانات من داخل الخزان ٥ سنتيمتر، اما إذا كانت المياه التي ستوضع بداخله مياه ابار تحوي ملوحة فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر.

١٠- سماكة الغطاء الخرساني لجدران الخزان من الخارج ٥ سنتيمتر، اما إذا كانت التربة التي ستدفن حول الخزان تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح) فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر، لاحتمالية ثقب او فشل لفائف العازل مع الزمن.

١١-  إذا كان الخزان الارضي داخل القبو غير ملامس للتربة او الرطوبة فالغطاء الخرساني الخارجي لهذه الجدران من اتجاه القبو ٢.٥ سنتيمتر (غير ملامسة للتربة او المياه).

١٢-  سماكة الغطاء الخرساني للرقاب ٥ سنتيمتر من جميع الجهات ويتم ذلك بإضافة (٢.٥) سنتيمتر من الاربع جهات الى ابعاد الرقاب الموجودة في المخطط (زيادة في الخرسانة لا الحديد)، اما اذا كانت التربة التي ستدفن حول الرقاب تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح) فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر، وتتوقف الزيادة في الحالتين تحت الأرض أسفل الميدة.

١٣-  لا يقل عرض كانة جميع الرقاب عن ١٥ سنتيمتر ما لم يذكر في المخططات أكثر من ذلك.

١٤-  سماكة الغطاء الخرساني أسفل الميدة من فوق طبقة النظافة المعزولة ٥ سنتيمتر.

١٥- أعلى الميدة سماكة الغطاء الخرساني ٥ سنتيمتر.

١٦-  جوانب الميد الداخلية: سماكة الغطاء الخرساني لجوانب الميد الداخلية (الملامسة للتربة) ٥ سنتيمتر من جميع الجهات ويتم ذلك بإضافة (٢.٥) سنتيمتر من كل جهة، اي يزيد عرض الميدة (٥) سنتيمتر عن عرض الميدة الموجودة في المخطط (مثلا اذا كان عرض الميدة في المخططات ٢٠ سنتيمتر فتصبح ٢٥ سنتيمتر)، اما اذا كانت التربة التي ستدفن حول الميدة تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح)  فيكون سمك الغطاء الخرساني ٧.٥ سنتيمتر ، ويتم ذلك بإضافة (٥) سنتيمتر من كل جهة ملامسة للتربة، اي يزيد عرض الميدة (١٠) سنتيمتر عن عرض الميدة الموجودة في المخطط (اذا كان عرض الميدة في المخططات ٢٠ سنتيمتر فتصبح ٣٠ سنتيمتر) .

١٧- الميد الخارجية (حول محيط المبنى - المجاورة للارتداد) التي ستلامس الدفان من الداخل ولن تلامسه من الخارج باتجاه الارتداد: سمك الغطاء الخرساني الجانبي الداخلي الملامس للدفان ٥ سنتيمتر، اما إذا كانت التربة التي ستدفن داخل الميدة تحوي نسبة عالية من الاملاح (او ستتسرب اليها مياه تحوي نسبة عالية من الاملاح) فيكون سمك الغطاء الخرساني الداخلي ٧.٥ سنتيمتر.

١٨- الغطاء الخرساني الجانبي الخارجي للميد الخارجية (حول محيط المبنى) التي لن تلامس الدفان من الخارج باتجاه الارتداد: سمك الغطاء الخرساني الجانبي الخارجي ٢.٥ سم مالم تشر المخططات الى أكثر من ذلك.

١٩-  لا يقل عرض كانة جميع الميد الداخلية والخارجية عن ١٥ سنتيمتر ما لم يذكر في المخططات أكثر من ذلك.

٢٠- الميدة الخارجية، التي تحمل جدارين بينهما عازل، سمك الغطاء الخرساني من الداخل (من ٥سم الى ٧.٥سم) ومن الخارج ٢.٥سم مالم تشر المخططات الى أكثر من ذلك.

٢١- الغطاء الخرساني للأعمدة والأسقف والجدران الخرسانية الغير ملامسة للتربة او الرطوبة لا يقل عن ٢.٥ سنتيمتر، مالم تشر المخططات الى أكثر من ذلك.

٢٢- تستند كراسي الحديد الحاملة للرقة العلوية للأساس الحصيري (اللبشة) والقواعد المشتركة والاسقف الفلات سلاب على الرقة السفلية وتحصر بين الرقتين ولا تستند على النظافة او الأخشاب، ويوضع كرسي كل ٩٠ سنتيمتر.

٢٣-  صناعة البسكوت الاسمنتي في الموقع وتركيبه (رأسي للجوانب وافقي تحت الحديد) لجميع العناصر الخرسانية.

٢٤-  في الجدران الخرسانية والاسقف والقواعد لا تزيد المسافة بين قطعة البسكوت والتي تليها عن ١ متر.

٢٥- في الاعمدة والرقاب والجدران الخرسانية تُوضع حزمة من البسكوت حول محيط القفص الحديدي كل ١ متر رأسي تقريبا.

 المرجع

م. عبدالغني الجند